أفضل كاميرا كانون أو نيكون للمبتدئين Canon vs Nikon

هل Canon أو Nikon أفضل للمبتدئين؟

لاشك أن الجميع يبحث عن الأحتفاظ وتسجيل الأوقات الجميلة عبر منفذ وعالم الصور المبدع. ترى الكثير من الأشخاص متحمسون لالتقاط الصور الجميلة وكيفية إعادة إنشائها وهو الطريق الذى يقودك نحو العمل فى مجال التصوير الفوتوغرافي.

كيف تتم عملية التصوير بالتحديد (لقطة بسيطة). هناك الكاميرات ذات العدسة الأحادية العاكسة (DSLR) والكاميرا الرقمية وترى فى جسدها مرآة لعكس الضوء الذى يأتى من العدسة الى المنظر والمشهد المحدد. فينعكس الضوؤ فى الكاميرات الرقمية فى شكل يشبة المنشور ينتج عنها صورة بجودة عالية. لكن مع الصور ذات الجودة القليلة ينعكس الضوء حول سلسلة من المرايا.

هناك عملية احصائية تظهر أنة بين كل 100 شخص قاموا بشراء كاميرات , قد فضل منهم نسبة تصل الى 85 مشتريًا كاميرات كانون أو نيكون Canon أو Nikon. وهذا على الرغم أن الشركات الأخرى وهى من الدرجة الأولى تصنع كاميرات عالية الجودة مثل سونى وبيناكس وسامسونج Sony و Pentax و Samsung ويمكنك قراءة المزيد حول كاميرات كانون وسونى ومدى التقارب والمنافسة الشديدة بينهم. لكن تمتعت المناقشة والمنافسة والمقارنة بين كانون ونيكون بدرجة اهتمام عالية وواضحة خاصة بين مستخدمى الكاميرات. وبالتالى نحن نريد أن نعرف ما هى تلك الأسرار لهاتين الشركتين التى تلهم وتحفز أحلام العديد من عشاق الكاميرات. تابع معنا عبر هذا المقال المزيد من المعلومات والتفاصيل حول كاميرات Canon vs Nikon DSLRs والاختلافات بين العروض والمواصفات والخيارات بينهم.

ومع ذلك وبصفة عامة يعتبر التصوير الفوتوغرافي هو أسلوب حياة مكلف من الناحية المادية لأخراج عمليات صور ناجحة بدقة وجودة عالية فمن الضروري التأكد من اختيارات المعدات الخاصة بك (خاصة إذا كنت تعطي الأولوية لمعداتك – كاميراتك). فيمكنك بعد شراء كاميرا DSLR استخدام العدسات والفلاش التي تناسب علامتك التجارية التى قمت بأختيارها. وبطبيعة الحال عادة ما يكون من المكلف استبدال المجموعة الكاملة بأخرى جديدة.

 

هل كاميرات Canon أو Nikon أفضل للمبتدئين؟

فى معظم الأحوال والحالات تعتبر شركة كاميرات نيكون هى الأفضل للمبتدئين خاصة فى اعدادات ومصطلحات الكاميرا فيراها العديد من المستخدمين سهلة التعامل والفهم, وكذلك من ناحية التكلفة تقدم شركة نيكون أسعار مخفضة للمبتدئين. ومع هذا سنرى معظم المتحمسين فى هذا المجال سعداء بأى كاميرا من قبل أى شركة منهم.

بالنسبة للأسعار هناك بعض الأنواع من كاميرات كانون DSLRs يبلغ سعرها حوالى 500 دولار وهى أنواع قديمة , أما أسعار الحديث منها يبدأ من 900 دولار. ومع شركة نيكون هناك كاميرا D3500 مع مجموعة عدسات يبلغ سعرها حوالى 500 دولار فقط. ودعنا فى هذة المحطة الصغيرة نفحص مقارنة بين كاميرا D7200 وكانون T6S.

  • فى كاميرا نيكون D7200 – لا تحتوى على المرشح الضوئي منخفض التمرير. وتحتوى على الضبط التلقائي للصورة, ويحتوى على دقة فيديو مرتفع بمعدل 60 إطارًا في الثانية ، و 7 إطارات في الثانية ، وبطارية تصل إلى 1100 لقطة.
  • فى كاميرا كانون T6S نرى بعض الأحصائيات المماثلة والمتشابه – يوجد عدد قليل من نقاط التركيز التلقائي , لكن يحتوى على مرشح ضوئي منخفض التمرير. امكانية ألتقاط مقاطع فيديو بسرعة 30 إطارًا في الثانية عالية الدقة, مع لقطات متلاحقة بـ 5 إطارات في الثانية كحد أقصى. وبطارية تدوم نصف الوقت فقط.

نلاحظ فى عدسات الكاميرات الرقمية الأحادية العاكسة (DSLR) أستخدام طاقة أقل ولذلك ترى عمر البطارية الخاصة بها طويل. وفى أنواع الكاميرات المبتدئة مثل كاميرا EOS Rebel T7i من Canon يصل عدد اللقطات حوالى 600 لقطة. أما فى الطرز والأنواع المتقدمة والحديثة مثل D850 من Nikon يصل بها عدد اللقطات الى حوالى 1000 لقطة.

وعموما اذا تعلق الأمر بالتصوير الفوتوعرافي الاحترافي فترى كاميرات كانون ونيكون يقدمان جودة صور جيدة والكثير من الملحقات. وبينهم الكاميرات ذات الدرجة العالية متشابهة بشكل كبير لا يصدق. وبالرغم من هذا لا ننكر أن هناك بعض الأختلافات بينهم وبالتالى اختيار نوع الكاميرا الأفضل يعود ويعتمد فى الغالب على متطلبات واحتياجات الشخص نفسة.

أما من ناحية التكلفة المادية. من الأفضل لك شراء كاميرا DSLR لكن مع المجموعة كاملة التى تتمثل فى هيكل الكاميرا والعدسة ذات المقاس 18-55 مم والتى تعرف بعدسات المجموعة وهى معروفة بنطاق التكبير الواسع ليستطيع المصور التقاط كل من المناظر الطبيعية والصور الشخصية بشكل رائع.

 

مقارنة بين كانون ونيكون Canon vs Nikon

 

يظهر فى الغالب أوجهة تشابة كبير بين الكاميرات للشركتين. فيستخدمون كلمات وعلامات مختلفة وعديدة لنفس الوظائف تقريبا. وهنا فى العادة البطارية التى تدوم أكثير تجدها لدى شركة نيكون. ويستمتع الطرفان بوجود مستشعرات بنفس الحجم واذا قامت شركة بتحسن التقنية لديها تقوم الأخرى بتوفيق أوضاعها وتلحق بها.

فى الموديلات ذات التكلفة البسيطة تجد شركة نيكون هو الطرف الأسرع فى الأنتاج. لكن عادة يكون الفرق هنا فى السرعة قليلا : إطار واحد أو إطارين فقط. وأفضل مثال لها هنا هى كاميرا نيكون D7200 التى تبلغ السرعة بها من ستة الى سبعة إطارات في الثانية , وكاميرا كانون T6S بسرعة خمسة اطارات فى الثانية. وغالبا بل عادة موديلات شركة كانون هى الأكثر احترافا وسرعة مثل موديل EOS 7D Mark II بسرعة عشرة إطارات في الثانية: وهو أمر ممتاز خاصة فى مجال الرياضة والسرعة.

فى جودة الفيديو قدمت شركة كانون مجموعة متنوعة من العدسات المصممة خصيصا للفيديو. فكانت هى الأولى فى إعادة التركيز أثناء تسجيل مقطع فيديو باستخدام نظام الضبط التلقائي للصورة والمعروقة بتتبع التركيز البؤرى الثابت أثناء التصوير. اما بالنسبة لشركة نيكون مع التطور والتقدم التكنولوجى أصبحت تسابق نفسها من أجل اللحاق بالأخريين.

 

Canon vs Nikon للمبتدئين: الاختلافات الرئيسية الثلاثة بين كانون ونيكون

فى الحديث عن المنافسة والمقارنة بين شركة نيكون وكانون يجد الكثير صعوبة بالغة فى أختيار وتفضيل واحدة على الأخرى. لكن لماذا وماهى سبب هذة الحيرة؟  فى شركة كانون لا أحد ينكر أنها تتفوق فى بعض الجوانب وكذلك فى نفس الوقت ترى شركة نيكون تتفوق فى بعض الجوانب الأخرى. الفكرة فقط تعتمد فى أفضل أختيار نحو المصور نفسة. هو فقط الذى يستطيع تحديد أسلوبة ومدى تلبية احتياجاتة. فهناك بعض الخصائص المدهشة موجودة فى الطرفيين تجعل المصور يفضلها.

عند الأختيار بين كاميرات DSLR من Nikon و Canon يفترض من المستخدم الا يقع فى حيرة , فقط علية أن يفكر فى الأنواع والطرز الجديدة والحديثة التى أصبحت فى المقام الأول ولبت رغبات وطلبات المصوريين. ومن ناحية أخرى بالنسبة للموديلات القديمة لا تزال معشوقة لدى المبيتدئين بسبب سهولة تشغيلها والخصومات المذهلة والعروض الرائعة مثل استرداد النقود.

 

كاميرات كانون (القديمة & الجديدة)

للمبيتدئين هناك كاميرات تبدأ بتسمية : “Rebel” أو “EOS”. وأرخص الخيارات والموديلات هى :

  • EOS 4000D
  • Rebel T100
  • EOS 2000D
  • Rebel T7
  • EOS 200D
  • Rebel SL2
  • EOS1300D
  • Rebel T6
  • EOS 250D
  • Rebel SL3

أما بالنسبة للموديلات والطرز الحديثة من كانون تبدأ بالسلسلة D ولديها رقم واحد لذلك هى أغلى فى الثمن, فالطرز التى تحتوى على عدد أقل هى الأغلى سعرا. وأحدث مستوى من كانون يقدم كاميرات Rebel SL3 وهى بدقة فيديو 4K وبسرعة رهيبة جدا حيث يأتى مع محرك معالج DIGIC 8.

أما عن شركة نيكون:

فقدمت للمستخدمين المبيتدئين : مودلين رائعين هما D3400 و D3500. ويتميزان بمستشعر 24.2 ميجابكسل وعدسة 18-55 مم AF-P VR لتصوير جيد جدا سريع بمعدل 5 إطارات في الثانية.

لكن هل فكرت فى عمر البطارية بين الشركتين؟ فاذا كنت تشعر بالحيرة بين نيكون وكانون بالنسبة لكاميرات DSLRs , فستجد أن نيكون هى الفائزة فى هذة المحطة الهامة حيث يمكنك أنشاء 1550 لقطة لكاميرا D3500 . وبطبيعة الحال عمر البطارية هو أفضل شئ بالنسبة للمبيتدئين.

وبالتالى عند المقارنة بين Canon vs Nikon للمبتدئين ترى أن كاميرات D3500 من Nikon أفضل من سلسلة Rebel عند كانون. فضلا عن ميزات نيكون فى سهولة التعامل معها وتوفر صورا عالية الجودة. لكن بالنسبة للمبتدئين لشركة كانون فلديهم أيضا حظا كبير فى التعامل معهم من ناحية العدسات العريضة وتصوير الفيديوهات عموما بسعر مناسب. ومن هنا كيف تجد المقارنة الآن؟ يبدوا بشكل واقعى أن كل شركة تتفوق على الأخرى فى جانب معين من الميزات المختلفة.

 

 

مقارنة كاميرات كانون vs نيكون (DSLRs) للمبتدئين – العدسات

منذ عام 1959 هناك عدسات من نيكون توصف بـ (تركيب F) ومن عام 1987 لشركة كانون توجد عدسات (EOS) – لديهم توافق بشكل عام مع الكاميرات الخاصة بهم وهى قديمة بطبيعة الحال. أما فى الأوقات القريبة نشبت مسئلة التنافس بينهم فى الكثير من الميزات. فكانت شركة كانون الرائدة فى (التركيز التلقائي عند التصوير) ولكن لا ننسي التقارب مع نيكون حيث لم تكن بعيدة عنها بخطواط بعيدة وكان دائما يحدث لحاق وتتبع فى كافة المسائل. فأذا كانت كاميرات كانون EOS تتمتع بمجال التركيز التلقائي كانت ايضا شركة نيكون تسمح بالتركيز التلقائي لكن فقط على عدسات AF-S. وكان قرار شركة نيكون فى عدم الأهتمام الكلي بالتركيز التلقائي هو أن تصبح منتجاتها مضغوطة وصغيرة وخفيفة الوزن وبالتالى أرخص سعرًا.

> بهذا نضع فكرة أساسية حول الشركتين وهى أنهما يحافظون على مدى الحصرية فى منتجاتهم. وفيما يتعلق بالعدسات :

تملك شركة نيكون عدسة [105 مم f / 1.4E] رائعة بكل المواصفات وليس لها مثيل وتستحق كل الأموال التى تدفعها من أجلها. فتتمتع بالوزن المناسب والتركيز التلقائي ومجموعة (الفتحة الواسعة) من f / 1.4 إلى f / 16 مع بصريات رائعة وبوكية يجذب. وتتمتع بطبقة فلورين موجودة على العدسة التى تعمل على انحراف الغبار وبالتالى التقاط صور عالية الجودة حتى فى ظروف الرطوبة الشديدة.

وفى الجهة الأخرى تمتلك شركة كانون عدسة [ماكرو مقاس 135 مم f / 4L] قابلة للإمالة تشتهر بالدقة العالية, زجاج شبة كروى مصبوب بدقة للحصول على جودة صور مثالية. مع الطلاء المضاد للانعكاس على العدسة الذى يقلل الظلال والتوهج.

 

 

مقارنة كاميرات كانون vs نيكون (DSLRs) للمبتدئين – التصميم والأداء

لاشك تصميم الكاميرا أحدى الأمور الهامة بالنسبة للمصور. وهنا كذلك ينقسم المعجبين بشركتى كانون ونيكون:

توفر شركة كانون تصميمات مريحة فى التعامل مع الكاميرات وكذلك شركة نيكون التى توفر (قاعدة عريضة) تجعلها أكثر ملاءمة لحملها من مكان لأخر. فمع مثلا أستخدام قيمة الوقت فى أولوية الفتحة بسرعة بضبطها يدويا فتقوم تلقائيا بضبط سرعة الغالق.

فهناك أربع أوضاع يدوية لدى شركة نيكون:

  • أولوية فتحة العدسة (A)
  • أولوية الغالق (S)
  • وبرمجة تلقائية (P)
  • ويدوي (M)

 

عندما يتعلق الأمر بأداء كاميرات Canon vs Nikon ، تلعب عدة عوامل دورًا هاما . ويتضمن ذلك على سبيل المثال لا الحصر هناك التركيز التلقائي والتشويه والدقة وجودة الصورة والصور في الثانية والبرمجيات والوزن. وفي بعض الجوانب ، نرى كانون Canon تسجل درجات عالية ، وفي بعض الجوانب الأخرى نرى شركة نيكون تلحق وتتولى المسؤولية. وعلى سبيل المثال قد لا يصل توازن البياض التلقائي من Canon إلى المستوى المطلوب ، ولكن ربما تكون عدساتها هي الأفضل في السوق كما ذكرنا. وعموما قد تبدو قائمة نيكون خرقاء بعض الشيء لكنها تتعامل مع التشويه والضوضاء بشكل جيد للغاية.

 

مقارنة الكاميرات الرقمية الاحترافية & غير الاحترافية

1. كاميرات احترافية

فى الوقت الحالى غالبية ومعظم الكاميرات الحديثة الأحترافية هى من نوع DSLR (كبيرة وثقيلة). وتحتوى على مستشعر كامل الإطار لتوفير المال وتقوم العيدي من الشركات المصنعة بتصنيع هذة الكاميرات مع عدسات مقصوصة حتى يجعلوا منتجاتهم فى متناول المستخدمين. وهنا نرى أنواع مختلفة من الكاميرات التى لها تأثيرا على العدسات حيث تبيع معظم الشركات منتجات كاميرات أرخص من العدسات التى هى قابلة للتبديل سواء كان للمبتدئين أو المحترفيين.

بالنسبة للكاميرات المدمجة الغير مزودة بمرآة (عدسة) مقصوصة : هو خيارًا عالي الجودة وصغير الحجم وخفيف الوزن يمنحك قدرًا كبيرًا من التحكم في صورك.. ويمكنها التقاط صور مذهلة وعالية القة وهى بصفة عامة أقل تكلفة مالية من معظم كاميرات العدسات الخارجية DSLR.

أما الكاميرات DSLR التى لا تحتوى على مرآة أو عدسة داخلية تعكس الضوء فهى تنقل الضوء مباشرة من العدسة الى المستشعر. لكن كما ذكرنا لديها الحلول فى تبديل العدسات والعديد من الميزات للتحكم الإبداعي ، والتعرف على الوجة مع نقاط التركيز في الإطار الكامل ، والدقة العالية ، والفيديو ، وإمكانية WiFi. ويقوم بشراءها العديد من المحترفيين كأفضل كاميرات سفر وتنقل وأفضل بديل جديد حاليا.

ومن أهم مزايا كاميرات DSLR أنة يمكنك النظر من خلال (معين المنظر البصرى) لرؤية المشهد وما تلتقطة قبل النقر على الصورة. على عكس الكاميرات المدمجة بالعدسات الداخلية تحظى بالتأخير لأن المستشعر يجب أن يترجم معلوماتة الى شاشة غير ذات صلة فى الكاميرا.

ومن عيوب كاميرات DSLR ذات العدسة الأحادية أنة لا يمكنك معاينة (التعريض الضوئي) أو المشهد من خلال (معين المنظر البصرى) وهذا الشئ يمكن القيام بة باستخدام الكاميرات بدون عدسة

> الكاميرات ذات التنسيق المتوسط

الكاميرات ذات التنسيق المتوسط توفر مستشعرًا أكبر من كاميرا DSLR كاملة الإطار. وتتميز هذة الكاميرات بالدقة الرائعة وتُستخدم في التصوير الفوتوغرافي عالي الجودة والإعلانات. لكن على الجانب السلبي فهي ليست متقدمة في أنظمة التركيز التلقائي وأوضاع التصوير المتتابع: مما يعني أنها ليست الأنسب لجميع أنواع الصور. كما أن سعرها باهظ (سعر Hasselblad H6D-400c هو 50000 دولار): ولذلك حتى المحترفين يفضلون الاستئجار بدلاً من الشراء.

 

2. كاميرات غير احترافية – الكاميرات المدمجة

الكاميرا المدمجة التى لا تحتوى على قابلية تغيير العدسات, هى كاميرات قديمة حيث كانت البداية هنا. وهى غير مكلفة ماديا ومصممة بشكل فعال للمصورين الهواة وتتكون من إعدادات تلقائية قياسية: ولذلك هى واحدة من أكثر الخيارات سهولة فى التعامل.

وتعربف هذة الكاميرات بأسم ( التوجية والألتقاط) حيث بمجرد تحديد هدفك الصحيح تحدد الكاميرا (التعريض الضوئي) الصحيح تلقائيا. وتتكون من فلاش مدمد معها وعدسة تكبير وشاشة LCD وبعض الوظائف اليدوية ويقوم الجهاز عموما بكافة الأعمال. لكنها فى النهاية ليست احترافية.

تحتوي كاميرات الزووم صغيرة الحجم على عدسة تكبير أكثر تقدمًا: مما يعني قدرة تكبير أكبر تتراوح من 28-300 مم بحد أدنى 12 ميجابكسل. ليس لديهم عدسات قابلة للتبديل بسبب قدرتها على التكبير / التصغير. ومع ذلك ، لديهم جميعًا خيارات تعرض تلقائية ، وبعضها يقدم إعدادات يدوية وتسجيل فيديو عالي الدقة. ومع ذلك ، فإن هذه الكاميرات غير صالحة للاستخدام المهني.

كاميرات الزووم : هى أجهزة صغيرة الحجم وتحتوى على عدسات تكبير متقدمة تتراوح من 28-300 مم بحد أدنى 12 ميجابكسل. ليس بها اضافة تغيير العدسات والتبديل  لقدرتها على التكبير والتصغير. وتوفر بعض الخيارات الجيدة واليدوية وتسجيل الفيديوهات بدقة عالية. لكن فى النهاية صراحة هذة الكاميرات غير صالحة للاستخدام المهنى والاحترافى.

الكاميرات المدمجة المتقدمة: هو نوعا أخر عبارة عن أجهزة صغيرة الحجم وخفيفة الوزن تم تصميمها من أجل المتعلمين والمستخدمين الأكثر خبرة. توفر وتتيح ضبط وضع الصور يدويًا وتمنح تحكم أكبر من الكاميرات المدمجة العادية مع الحفاظ على سهولة التعامل والاستخدام

كاميرات الحركة: هى تلك الكاميرات الى لديها القدرة على مقاومة العوامل الجوية والصدمات. توفر عدسات محمية بزجاج قوى ومتين بشكل ملحوظ جدا. وعلى الرغم من صغر حجم هذة الكاميرات فهي متعددة الاستخدامات وتنتج صور بدقة عالية. لأجل هذا هى تكتسب شعبية وتظهر لها دائما نماذج جديدة فى كل مكان. والجانب السلبي لهذة الكاميرات هى أن جهاز الاستشعار الخاص بها صغير وعدسات مدمجة غير قابلة للتبديل أو التغيير.

 

كيف تحدد ما تحتاجه؟ أيهما يمكنك شراءة كاميرا كانون أم نيكون Canon vs Nikon

عند اتخاذ قرار بشأن الشراء ، يجب أن تسأل نفسك الأسئلة التالية:

  • ما هي أهم جودة يجب أن تتمتع بها الكاميرا؟
  • ماهى الكاميرا الأنسب لمستوى خبرتك وميزانيتك؟
  • ما نوع الترقيات والتحديثات التي يمكنك إجراؤها على هذه الكاميرا خلال السنوات القليلة القادمة؟
  • ماهى العدسات التي تريد استخدامها؟
  • هل مصنع الشركة للكاميرا التى قمت بشراءها تنتج هذه العدسات؟

 

النصيحة الموصي بة والتى تعد هى (الناحية والفكرة المثالية) أنك تستطيع عدم انفاق الكثير من المال من أجل شراء الكاميرا المناسبة لك وفى نفس الوقت لا تحاول توفير المال من أجل الأشياء التى أنت تحتاجها حتى تنجح فى مهامك وأعمالك.

ضع فى اعتبارك ان هناك العديد من النماذج باهظة السعر تأتيك بلا شك مع خيارات ومميزات كثيرة قد لا تستخدمها بالضرورة على الفور. لكنها مفيدة من ناحية النمو والتعلم فى المستقبل خاصة اذا كنت تخطط لممارسة مهنة التصوير الفوتوغرافي.

ونظرا حاليا للتطورات الحديثة فى كاميرات الهاتف الذكى قد لا تحتاج فى بعض الأحيان الى شراء كاميرا فى مستوى معين. فاذا كانت جودة الصور مهمة بالنسبة لك وتريد عدم انفاق الكثير من المال فخطط لإنفاق 500 دولار كحد أدنى على كاميرات DSLR للمبتدئين.

 

ومن أهم نصائحنا التى تفيدك فى أختيار وشراء نوع الكاميرا:

  • قراءة مراجعات Canon و Nikon وسؤال الخبراء.
  • فهم أساسيات التصوير ومعرفة ميزات وخصائص الكاميرات
  • لانضمام إلى دورة تدريبية قصيرة عن التصوير الفوتوغرافي عبر الإنترنت.
  • تمكنك دور التدريب عبر الإنترنت من تقييم كاميرات Canon vs Nikon كمحترف ووضع يديك على أفضلها.
  • التعرف على أنماط التصوير الفوتوغرافي وأوضاع الكاميرا ووظائفها والعدسات والبعد البؤري والتعرض والتركيب.
  • تفاعل وأجعل مهاراتك متطورة فى الأوضاع اليدوية ومعالجة الصور الرقمية لمعرفة الكاميرا التي تناسب متطلباتك

وفى النهاية والختام استمرت معركة المنافسة والمقارنات بين كانون ونيكون Canon vs Nikon منذ عقود وستظل باقية.

أضف تعليق